قديم 2009-03-17, 08:45 PM   مشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو شرف ::
الرتبة:
هذه صورتي
 
الصورة الرمزية THE HERO

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 75
العمر: 29
المشاركات: 3,615 [+]
بمعدل : 1.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 10
THE HERO لا يمتلك  تقييم
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
THE HERO غير متواجد حالياً
الإتصال:

المنتدى : منتدى التقارير العامة
Oo5o.com (4) إرشاد المراهقين

 

 

إرشاد المراهقين

إذا كانت الحاجة للإرشاد النفسي تزداد في فترات الانتقال والنمو السريع وزيادة التوقعات الاجتماعية ومطالب النمو فإن المراهقة هي المرحلة التي ينبغي أن تكثف فيها الخدمات الإرشادية نظرا لكثرة ما يمر به الفرد من تغييرات في جميع مجالات نموه، ولزيادة إلحاح كل من المطالب النفسية والتوقعات الاجتماعية.

خصائص مرحلة المراهقة:
يعتبر النمو الجنسي من الملامح النمائية البارزة والواضحة في مرحلة المراهقة وعلامة على الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، ويتلخص أهم ما يحدث من نمو جنسي في نضج الغدد التناسلية، أي أن تصبح قادرة على أداء وظيفتها في التناسل وإفراز الهرمونات وما يترتب على ذلك من ظهور العلامات الجسمية الدالة على البلوغ، وينتقل المراهق من الجنسية المثلية إلى الجنسية الغيرية وتظهر الكثير من الاهتمامات الجنسية في هذه المرحلة بموضوعات الجنس وقصصه ورسومه وصوره.
وتكتمل في هذه المرحلة الوظائف العقلية العليا، كما تظهر القدرات الخاصة كالقدرة اللغوية والرياضية والفنية.. وغيرها، كما تزداد سرعة التحصيل ونمو التذكر معتمدا على الفهم واستنتاج العلاقات وتزداد القدرة على التخيل المجرد والقدرة على التفكير والاستدلال وحل المشكلات والتحليل و التركيب وتنمو أيضا القدرة على التفكير النقدي والتجريدي.
أما من الناحية الانفعالية فتتصف انفعالات المراهق بالعنف بصورة لا تتناسب مع مثيراتها ولا يستطيع التحكم فيها، كما نلاحظ عدم الثبات والاتزان الانفعالي والخجل والميول الانطوائية والتمركز حول الذات وحب التفرد ومشاعر الذنب وانتشار المخاوف المرضية وأشهرها المخاوف الجنسية والاجتماعية، وتدفعه تلك الانفعالات إلى اللجوء لأسلوب من الأساليب اللاتوافقية للتخلص من التوتر الذي يعاني منه ومن بينها أحلام اليقظة والتقمص والنشاط الزائد والانعزال والمبالغة في المثالية.
وفيما يتعلق بالخصائص الاجتماعية للمراهق نجد الصراع الذي يحدث بينه وبين أشكال السلطة فيصبح في حاجة شديدة للانتماء وإلى جماعة الرفاق ويصبح لهذه الجماعة وزن في التأثير على سلوكه ويظهر أيضا في هذه المرحلة الاهتمام بالمظهر الشخصي، وينمو الوعي الاجتماعي وتحمل المسئولية الاجتماعية ويلاحظ أيضا التذبذب بين الأنانية والغيرة، والميل إلى الزعامة، كما أنه يحاول تأكيد مكانته بمنافسة زملائه في ألعابهم وتحصيلهم ونشاطهم.
أهم مشكلات مرحلة المراهقة :
ïالمشكلات الانفعالية :
ومنها الشعور بالقلق، ونقص الثقة بالنفس، والجناح، والسلوك العدواني، والغضب، والعصيان، والتمرد، والخجل، والانطواء، والاغتراب، وعدم القدرة على تحديد المسئولية، وعدم القدرة على السيطرة على الانفعالات والمخاوف المرضية (كالمخاوف المـدرسية، والاجتماعية، والجنسية، والصحية) والتناقض الوجداني.

ï المشكلات الصحية :
ومنها ظهور بثور الشباب، ونقص الوزن أو زيادته، واضطراب النوم، وعدم الوعي بمقدار ونوع الغذاء الصحي، ونقص الرعاية الصحية، نقص الشهية العصبي، أو الشرة العصبي.

ï المشكلات المدرسية :
ومنها عدم القدرة على تنظيم وتخطيط الاستذكار، والتسيب وعدم الانضباط، وعدم الرغبة في الانخراط في النظام المدرسي، وعدم تناسب المناهج مع اهتماماتهم، وعدم احترام المدرسين، وإثارة الشغب في الفصل وكثرة التهريج، السخرية من الزملاء وعدم احترامهم، وطول اليوم الدراسي، وعدم الميل إلى مادة دراسية أو أكثر، وعدم التركيز في الفصل، التأخر الدراسي، والهروب من المدرسة، وعدم الخضوع لأوامر المدرسين، وعدم الاهتمام بأداء الواجبات المدرسية، والتأخر عن المدرسة.

ï المشكلات الاجتماعية :
ومنها عدم الإلمام بالمعايير الاجتماعية، ومسايرة أصدقاء السوء، التمرد على السلطة، وقلة عدد الأصدقاء أو وعدم القدرة على تكوين صداقات جديدة، ونقص الخبرة في الاحتكاك الاجتماعي والمواقف الاجتماعية، والعزلة الاجتماعية، والبعد عن الزعامة.

ïالمشكلات الأسرية :
ومنها المبالغة في فرض القيود، وعدم الصراحة والحرية في المناقشات، ونقص الخصوصية في الأسرة، والعلاقات السيئة بين الأخوة، نقص المصروف، وعدم سواء العلاقة بين المراهق والوالدين، عدم الحرية في عمل الصداقات، وقد تكون المشكلات الأسرية بسبب وفاة أحد الوالدين أو الانفصال أو الترمل أو زواج أحدهما أو كليهما.

ïالمشكلات الدينية :
ومنها عدم التوازن بين التزمت والتحرر، والتعصب الديني، وتأنيب الضمير الزائد، ونقص المعلومات الدينية فيما يتعلق بالحلال والحرام، والشك الديني، وعدم إقامة الفرائض والشعائر الدينية.

ïالمشكلات المهنية :
ومنها نقص التأهيل والتدريب المهني، ونقص الخبرة بميادين العمل المتاحة، وعدم معرفة أماكن التأهيل والتدريب المهني، وعدم الربط يبن الميول المهنية والمهنة التي يشغلها .
أهمية الإرشاد في المدرسة المتوسطة والثانوية :
تتسم مرحلة المراهقة وهي المرحلة المتوسطة من المراحل الدراسية فيما يذكر( محمد منصور وفاروق عبد السلام، 1980) بالأتي:
þ التحول من خطوط الجسم قليلة الشبه بالكبار إلى خطوط الجسم والقوام المشابه للكبار.
þ التحول من فترة تتميز بكثرة الميول المتغيرة إلى ميول مستقرة وقليلة العدد إلا أنها ذات معنى.
þ التحول من فترة يقل فيها الاهتمام بمعايير الرفاق ومكانته بينهم إلى فترة تتميز بالاهتمام الكبير بالرفاق ومعاييرهم وبالمكانة التي يطمح فيها بينهم.
þ التحول من فترة يندمج فيها في أي نشاط للنشاط ذاته إلى فترة يتحول فيها السلوك ويقترب من سلوك البالغين.
þ التحول من فترة يكون فيها كل النشاط الاجتماعي بصورة غير رسمية ولا يخضع لآداب السلوك إلى فترة يكون فيها النشاط الاجتماعي اختياري وخاضع للعرف وآداب السلوك.
þ التحول من فترة تتسم بالصداقات المؤقتة قصيرة الأمد إلى فترة تتسم بصداقات مستمرة وقوية.
þ كما تتضمن المراهقة البحث عن الاستقلال الوجداني والاجتماعي والاقتصادي حيث يستخدم المراهق إمكاناته بصورة أكثر نضجاً وعلى مستوى أكثر تعقيداً ليعطي كما يأخذ ، وليقيم علاقات مع الآخرين ويثق فيهم ويتعلم ما ينفعه وما يضره .
þ ويمتاز المراهق بميزة تعتبر من أكثر خصائصه وضوحاً في المراهقة المبكرة وهي التمزق وعلى الأخص في نظر الكبار الذين يركزون على مقاومته لسلطتهم ونقده لهم وحساسيته الزائدة لآرائهم المتعلقة بنومه وخروجه ونوعية أصدقائه. ومن علامات التمزق أيضاً أنانية المراهق الطفلية وحبه لذاته بغض النظر عما يسبب للكبار من مضايقات.
þ ويبدو على المراهق في هذه المرحلة أيضاً حب استطلاع زائد نحو نفسه ونحو بيئته فيقوم بالعديد من التجارب للكشف عن قدراته ونواحي قوته، وتكثير أسئلته التي يستفسر فيها عن الواقع وعن المثالية التي يتعلمها، وتكثر تبريراته للمواقف التي يشعر أنها غير ملائمة محاولاً بذلك النجاح.
þ يهتم المراهق كثيراً بالتوافق للتغيرات الجسيمة السريعة، فيتخذ وضعاً جسيماً معيناً ليخفي ما يعتقد أنه عيب فيه، ويفرط أحياناً في الأكل ليعوض النقص في وزنه والناتج عن سرعة النمو، أو عن طريق رد الفعل الانفعالي للارتباك الناتج عن التغيرات الجسمية المفاجئة غير المناسبة.
þ تظهر في هذه المرحلة للمراهق اهتمامات مهنية في محاولة منه للاستقلال، كما تظهر لدية اهتمامات باختيار ملابسة وأصدقائه بنفسه دون تدخل من والدية، كما تدفعة رغبته في الاستقلال إلى زيادة معارفه عن قدراته وميوله ومعلوماته.
þ يراجع المراهق قيمة التي اكتسبها في مرحلة الطفولة ويبدأ بالبحث عن قيم جديدة، وقد يناصب الشخص الذي كان يحترمه في طفولته العداء، ويهتم كثيراً بالصواب والخطأ، ويدافع بقوة عن قيم رفاقه الذين ينتمي إليهم .
وتشير نتائج بعض الدراسات إلى أن المراهقين الذكور يهتمون بشكل كبير بالآتي:قصر القامة والسمنة، وضعف البنية، وضعف القوة الجسمية، والشكل غير الطبيعي للوجه، والنمو غير الطبيعي في منطقة الحلمات، وحب الشباب، ونمش الوجه واليدين.
أما البنات فتدور اهتماماتهن حول ما يلي:الطول الزائد والسمنة وشكل الوجه، والمظهر الجسمي العام، والنحافة، وصغر الثديين وحب الشباب، والشعر وضخامة الفخذين.
وإضافة إلى ذلك يعتبر المراهقين من الجنسين أن للمشاكل الاجتماعية والوجدانية والصداقات والعلاقة مع الوالدين والأشقاء والمشكلات التحصيلية والعلاقة مع المدرسين وتنظيم الوقت من المشكلات الملحة أيضاً.
ومن هنا تبدو أهمية إرشاد المراهقين في النقاط التالية:
r الحاجة إلى الإرشاد العلاجي :
يكاد يكون الإرشاد في المدرسة المتوسطة والثانوية في الوقت الحاضر في معظمة إرشاداً علاجياً. فهو يقدم للطالب الذي يفشل في فصلة خدمة علاجية من خلال محاولة الإخصائي بحث الأمر معه ومحاولة فهم ما إذا كان فشله يرجع إلى تقصيره، أم راجع لخصائصه الشخصية أم للفصل الذي يدرس فيه أم لأسباب أخرى، يقدم الإخصائي أيضاً خدمات علاجية لأولئك الطلاب الذين يجدون صعوبة كبيرة في اتصالهم بأندادهم أو بعائلاتهم بقصد تحقيق إصلاح أفضل لأوضاعهم. ويقترح المنظرون في الإرشاد أن برامج الإرشاد التي تنظم إما لمنع القصور أو لمساعدة الفرد في مجال نموه العادي أن تكون برامج علاجية.
r الحاجة إلى الإرشاد الوقائي :
إن الحاجة إلى الإرشاد حاجة عامة، وهذه الحاجة ليست مقتصرة على فترة الطفولة والشباب، بل الحاجة إليها موجودة في كل مرحلة من مراحل العمر، حيث يحتاج الفرد إلى المساعدة في الاختيار أو التنظيم أو حل المشكلة. وهذه الحقيقة ظاهرة في المجهودات المتزايدة التي تثبت حاجة المسنين الذين تقاعدوا أو الذين هم على وشك التقاعد وكذا المعوقين من جميع الأعمار إلى هذا النوع من المساعدة. إن الإرشاد يجب أن يكون في تقدم مستمر على مدى الحياة لهؤلاء الذين يحتاجون إلى المساعدة.
ومن الواضح على كل حال أن أهم وأكثر فترة لها تأثيرها وحاجتها الشديد للمساعدة في الفترة التي تتشكل فيها العادات والاتجاهات والمثل العليا، وحتى يتطور أسلوب المساعدة الذاتية، فإن إعطاء الإرشاد في هذه الفترة سوف يقلل إلى حد كبير الحاجة إلى المساعدة فيما بعد، وسيزيد من القدرة على اختيار المهنة والنشاطات المدنية والاجتماعية بحكمة في حياة الشباب. فالإرشاد الوقائي في المدارس المتوسطة والثانوية يقلل الحاجة للإرشاد العلاجي فيما بعد.(فاروق عبد السلام وآخرون، 1997 ).













توقيع : THE HERO





عرض البوم صور THE HERO   رد مع اقتباس

 

قديم 2009-03-18, 11:31 PM   مشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ°•..مهندسة شباب الرافدين..•°ღ
الرتبة:
هذه صورتي
 
الصورة الرمزية الدلوعة بنت البصرة

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1225
العمر: 21
المشاركات: 6,100 [+]
بمعدل : 3.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 10
الدلوعة بنت البصرة لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... دك تحية كدامك بصراوية
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
الدلوعة بنت البصرة غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : THE HERO المنتدى : منتدى التقارير العامة
افتراضي

 

 

احم احم الموضوع يخصني هههههههه

عاشت ايدك موضوع مفييييييييييييييييييييييد

تقبل تحياتي












توقيع : الدلوعة بنت البصرة

عرض البوم صور الدلوعة بنت البصرة   رد مع اقتباس

 

قديم 2009-03-18, 11:42 PM   مشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو شرف ::
الرتبة:
هذه صورتي
 
الصورة الرمزية THE HERO

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 75
العمر: 29
المشاركات: 3,615 [+]
بمعدل : 1.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 10
THE HERO لا يمتلك  تقييم
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
THE HERO غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : THE HERO المنتدى : منتدى التقارير العامة
افتراضي

 

 

هههههههههههههههه

مشكورة زوزو على المرور الحلو

تحياتي الج ونورتي الموضوع












توقيع : THE HERO





عرض البوم صور THE HERO   رد مع اقتباس

 

قديم 2009-10-13, 01:02 PM   مشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو جديد ::
هذه صورتي
 
الصورة الرمزية اثير السفير

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 2009
العمر: 27
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
اثير السفير لا يمتلك  تقييم
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
اثير السفير غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : THE HERO المنتدى : منتدى التقارير العامة
افتراضي

 

 

شكرا اخي












توقيع : اثير السفير

عرض البوم صور اثير السفير   رد مع اقتباس

 

قديم 2009-11-02, 06:54 AM   مشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو ماسي ::
الرتبة:
هذه صورتي
 
الصورة الرمزية سجاد العراقي

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1731
المشاركات: 6,101 [+]
بمعدل : 3.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
سجاد العراقي لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... متواعد ويه الفـــرح والــوعــد صار سنين لامر عليه بحلـــم لاشفته شوف العين ناشــدت وين الفـــرح كالو
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
سجاد العراقي غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : THE HERO المنتدى : منتدى التقارير العامة
افتراضي

 

 

:image407:عــاشت الايادي :image407:

:image407:موضوع جميل جدا:image407:
















توقيع : سجاد العراقي

عرض البوم صور سجاد العراقي   رد مع اقتباس

 

قديم 2010-05-07, 12:10 PM   مشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو ماسي ::
الرتبة:
هذه صورتي
 
الصورة الرمزية المستشار

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 938
المشاركات: 12,448 [+]
بمعدل : 6.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 10
المستشار لا يمتلك  تقييم
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
المستشار غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : THE HERO المنتدى : منتدى التقارير العامة
افتراضي

 

 

عاشت ايدك على الموضوع












عرض البوم صور المستشار   رد مع اقتباس

 

قديم 2010-05-07, 12:19 PM   مشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
محضور بشكل دائم

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 1625
المشاركات: 12,582 [+]
بمعدل : 7.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
خالد العراقي لا يمتلك  تقييم
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
خالد العراقي غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : THE HERO المنتدى : منتدى التقارير العامة
افتراضي

 

 



عاشت الايادي على الموضوع الرائع والجميل شكرا
THE HERO
دمت في حفظ الرحمن
لكم مني ارق تحيه واحترام


خالـ ــkhb ـــد

منتديات شباب الرافدين

سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري
وأصبر حتى يأذن الله في أمري
وأصبر حتى يعلم الصبر أني صابر
على شىء أمر من الصبر
(( للمراسله kh_eb7@yahoo.com ))












عرض البوم صور خالد العراقي   رد مع اقتباس

 

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المراهقين, إرشاد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور للتحرش عيني عينك ممنوع دخول المراهقين موج الرافدين صور تحشيشية | صور فكاهية | صور مضحكة 10 2010-03-02 03:06 AM
صور للتحرش عيني عينك ممنوع دخول المراهقين ع ــاشق ع ــيونها صور تحشيشية | صور فكاهية | صور مضحكة 4 2009-04-03 04:24 AM


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


الساعة الآن 02:26 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة و تطوير : استضافة العراق
~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0