المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن غربة - اغتراب - مغتربين - مهجر - هجرة - عراقيين في المهجر - احوال المغتربين - معاناة المغتربين - الوطن - الحرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-12-30, 10:25 PM   مشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبذه عن العراق الجريح

العراق



جمهورية العراق هي دولة تقع في جنوب غرب القارة الآسيويةعلى الخليج العربي. ويحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، والغرب الجمهورية العربية السورية و الأردن، والشرق إيران، وهي عضو في جامعة الدول العربية و منظمة المؤتمر الإسلامي و اوبك . معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بالآرامية و ميزوبوتاميا Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ووجدت آثار سومرية في الكويت والبحرين والأحواز.

الخليج العربي هو المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 63 كيلومتر ويعد ميناء ام قصر في البصرة من أهم الموانئ العراقية المطلة على الخليج. يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 8000 سنة مجموعة من الحضارات على يد الأكدين والسومرين والاشوريين والبابليين. وأول من اخترع الحرف بالعالم هم السومريون .. الكتابة المسمارية واللغة السومرية وكذلك كافة العلوم البشرية وأول من سنن القوانين هو حمورابي والعجلة والبناء والسومريون سبقوا الحضارات البشرية بكل بالإبداعات كالشعر والرسم والملحمة الأدبية والموسيقى والعلوم.




العلم العراقي






الشعار







النشيد الوطني



موطني


للشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان



كتبت سنة 1934



نص النشيد
مَوطِني مَوطِني

الجلالُ والجمالُ والسَّنَاءُ والبَهَاءُ

في رُبَاكْ في رُبَاكْ

الحياةُ والنجاةُ والهناءُ والرجاءُ

في هواكْ في هواكْ

هلْ أراكْ هلْ أراكْ

سالِماً مُنَعَّماً وَ غانِمَاً مُكَرَّمَاً

هلْ أراكْ في عُلاكْ

تبلُغُ السِّمَاكْ تبلغُ السِّمَاك

مَوطِنِي مَوطِنِي

مَوطِنِي مَوطِنِي

الشبابُ لنْ يكِلَّ هَمُّهُ أنْ تستَقِلَّ أو يَبيدْ

نَستقي منَ الرَّدَى ولنْ نكونَ للعِدَى

كالعَبيدْ كالعَبيدْ

لا نُريدْ لا نُريدْ

ذُلَّنَا المُؤَبَّدا وعَيشَنَا المُنَكَّدا

لا نُريدْ بلْ نُعيدْ

مَجدَنا التّليدْ مَجدَنا التّليدْ

مَوطِني مَوطِنِي

مَوطِنِي مَوطِنِي

الحُسَامُ و اليَرَاعُ لا الكلامُ والنزاعُ

رَمْزُنا رَمْزُنا

مَجدُنا و عهدُنا وواجبٌ منَ الوَفا

يهُزُّنا يهُزُّنا

عِزُّنا عِزُّنا

غايةٌ تُشَرِّفُ و رايةٌ ترَفرِفُ

يا هَنَاكْ في عُلاكْ

قاهِراً عِداكْ قاهِراً عِداكْ

مَوطِنِي مَوطِنِي




العاصمة:بغداد

اللغة الرسمية العربية والكردية
تسمية السكان عراقيون
نظام الحكم جمهورية
السلطة التشريعية مجلس النواب
الاستقلال
- عن الامبراطورية العثمانية 1 أكتوبر 1919
- عن المملكة المتحدة 3 أكتوبر 1932
المساحة
المجموع 438,317 كم2 (58)
169,234 ميل مربع
نسبة المياه (%) 1.1
السكان
- توقع 2009 31,234,000 (39)
- الكثافة السكانية 62/كم2 (125)
171/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2009
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $114.151 مليار
- للفرد $3,655
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير 2009
- الإجمالي $68.553 مليار
- للفرد $4,000
العملة دينار عراقي (IQD)
المنطقة الزمنية توقيت شرق أوروبا (UTC+3)
- في الصيف (DST) (UTC+3)
جهة القيادة يمين
رمز الإنترنت .iq
رمز الهاتف الدولي 964+



يتبع













عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

قديم 2011-12-30, 10:27 PM   مشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : جريح بغداد المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي رد: شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 


التاريخ القديم لبلاد الرافدين

كانت الحاجة للدفاع والري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم ومد القنوات. بعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . وأقدم هذه المستوطنات البشرية هناك إيريدو وأوروك (وركاء) في الجنوب حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني وكانت مزينة بمشغولات معدنية وأحجار واخترعت بها الكتابة المسمارية. وكان السومريون مسؤولون عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات وأهم المدن السومرية التي نشأت وقتها إيزين لربما هذه يعود إلى ديانة الايزيدية حاليا في العراق حسب رآي المؤرخين الايزيديين وكيش ولارسا وأور وأداب. وفي سنة 2350 ق.م. أستولى الأكاديون، وهم من أقدم الاقوام السامية الآرامية التي استقرت في الرافدين بحدود 4000 ق.م ، وفدوا على شكل قبائل رحل إلى العراق. هاجروا إلى العراق وعاشوا مع السومريين. وآلت اليهم السلطة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون العظيم واستطاع سرجون العظيم احتلال بلاد سومر وفرض سيادته على جميع مدن العراق وجعل مدينة أكد عاصمته. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد ما بين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين وأجزاء من الأناضول وامتد إلى الخليج العربي والأحواز، حتى دانت له كل المنطقة. وبذلك أسس أول إمبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان. وشهد عصرهم في العراق انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجارية خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكاد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية، وحلت اللغة الأكادية محل السومرية. وظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. وهم قبائل من التلال الشرقية. وبعد فترة ظهر العهد الثالث لمدينة أور وعاد الحكم للسومريون مرة أخرى في معظم بلاد ما بين النهرين

ثم جاء العيلاميون ودمروا أور سنة 2000 ق.م. وسيطروا على معظم المدن القديمة ولم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل إلى أور ووحد الدولة لعدة سنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. وتمكن الحثيون القادمون من بلاد الاناضول من إسقاط الإمبراطورية البابلية ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. وبعدها إستولى عليها الميتانيون ( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون ) القادمون من القوقاز وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين وهزم الآشوريون الميتانيين واستولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. ووصلوا البحر الأبيض واحتلوا بلاد الفرس عام 1100 ق.م.

تكلم سكان ما بين النهرين لغات عديدة لكنهم عموما تكلموا ثلاث لغات رئيسية تطور أحدها من الأخرى. بعد السومرية والتي كانت لفترة وجيزة كانت اللغة الأكدية والتي كانت لغة الاكديين, البابليين, الآشوريين و استمرت حتى حوالي سنة 500 ق.م.لتحل محلها اللغة الآرامية ( بلهجتها الشرقية= السريانية). استمرت اللغة الآرامية حتى 640 ب.م والتي اشتقت منها ومن السريانية اللغة العربية التي سادت المنطقة.



مسلة حمورابي

من سقوط بابل حتى بداية حكم المسلمين
بعد تدمير بابل تناوب على العراق الفرس الاخمينيون واليونانيون بدءاً بالأسكندر المقدوني مروراً بالدولة السلوقية والفرس الساسانيون. ومن ثم بدأ عهد حكم المسلمين للعراق.
الخلافة العباسية
في عام 762م قام العباسيون بإنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة العباسية أوجها وعرفت العلوم عصر ازدهار في عهد الخليفة هارون الرشيد بعد أن ترجموا كل العلوم والأدب والفنون الهندية والسندية والكشميرية إلى اللغة العربية ولكن ومنذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. حتى أنه في النهاية وقعت الخلافة العباسية تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري مثل البويهيون، وفي عام 1258م دمرت بغداد من قبل هولاكو خان بسبب ضعف الخلافة وانشغال الخليفة الحاكم وحاشيته باللهو والعبث وعدم اهتمامهم بشؤون الدولة ويقال أن هولاكو خان قد قتل مايقارب من 1.500،000 نسمة في بغداد. وفي النهاية سيطر العثمانيون بعد ذلك على العراق وقسموها إلى ثلاث ولايات، الموصل وبغداد والبصرة.


الإنتداب البريطاني والاستقلال
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وقع العراق تحت الاحتلال البريطاني ثم الإنتداب ثم حصل على استقلاله من المملكة المتحدة 3 من أكتوبر, تشرين الأول عام 1932م، لتقوم المملكة الهاشمية العراقية بإستلام فيصل الأول بن الشريف حسين تاج العراق، ومن بعده الملك غازي الأول، وهو ثاني ملوك العراق ومن بعده الملك فيصل الثاني وهو آخر ملوك العراق.


حروب في تاريخ العراق منذ تأسيسه
الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الثانية
الحرب العربية الإسرائيلية الأولى عام 1948م
الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة عام 1967م
الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة عام 1973م
حرب الخليج الأولى
حرب الخليج الثانية
حرب الخليج الثالثة


السياسة

العراق جمهورية برلمانية ديمقراطية , رئيس الوزراء وهو القائد العام للقوات المسلحة العراقية . ويتم تشكيل البرلمان عن طريق الانتخابات الحرة .

أحزاب سياسية
للعراق تاريخ عريق مع الأحزاب باختلاف توجهاتها الفكرية , الآن ان الوضع الحزبي شهد الكثير من التضييق والمصادرة بعد وصول حزب البعث للسلطة مما حدا بالكثير من الأحزاب للعمل خارج العراق في بلاد المهجر, الا ان الوضع قد تغير بعد سقوط النظام عام 2003م فعادت الأحزاب القديمة إلى مزاولة نشاطها بالإضافة إلى نشأة العديد من الأحزاب الجديدة : تتضمن قائمة الأحزاب اليوم العديد من الأحزاب منها : حزب الدعوة الإسلامية، حركة الوفاق الوطني العراقي، المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ، الحزب الإسلامي العراقي، الحزب الشيوعي العراقي وهذه قائمة لبعض أهم الأحزاب العراقية:


قائمة الأحزاب السياسية في العراق

حزب الدعوة الإسلامية
حركة الوفاق الوطني العراقي
المجلس الأعلى الإسلامي العراقي
الحزب الإسلامي العراقي
الحزب الشيوعي العراقي
حزب الامة العراقي
الحركة الملكية الدستورية العراقية
الحركة الديمقراطية الآشورية
مؤتمر صحوة العراق
المؤتمر الوطني العراقي
الجبهة العراقية للحوار الوطني
الحزب الديمقراطي الكردستاني
جبهة التوافق
الجبهة التركمانية العراقية
الاتحاد الوطني الكردستاني
الحركة الوطنية لاصلاح والتنمية(الحل)
الحزب الوطني الآشوري
حزب الفضيلة
حزب اليبرالي الايزدي
منظمة العمل الإسلامي
تجمع الوحدة الوطنية العراقي
الحزب الوطني العراقي
الحزب الدستوري العراقي
حزب التحرير الإسلامي - ولاية العراق


التقسيم الإداري
محافظات العراق


تنقسم جمهورية العراق إدارياً إلى 18 محافظة:

1-بغداد

2-صلاح الدين

3-ديالى

4-واسط

5-ميسان

6-البصرة
7-ذي قار


8-المثنى

9-القادسية

10-بابل

11-كربلاء

12-النجف
13-الأنبار


14-نينوى

15-دهوك

16-اربيل

17-كركوك

18-السليمانية

سكان العراق

يبلغ عدد سكان العراق ما يقارب 29 مليون نسمة، 59% تتراوح اعمارهم من 16-64 و حوالي 38% منهم تحت عمر 15 سنة و 3% ممن تجاوزوا 64%، ويسكن معظمهم في وسط البلاد.

أكبر المدن العراقية هي بغداد (6 مليون) ثم البصرة ثم الموصل ويتحدث العربية حوالي % 76من العراقيين. والدستور يقر العربية والكردية كلغات رسمية للعراق. كما أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى. واللغة الآرامية الشرقية مستخدمة أيضاً من قبل السكان آشوريون والكلدانيين. يمتاز العراق بتنوعه العرقي والطائفي حيث يشكل العرب الغالبية العظمى فيه بما يقارب ال 77.5% يليهم الأكراد نحو %17.5 من مجموع السكان، يليهم التركمان بنسبة 2%، ويشكل الكلدان و السريان و الاشوريين ما نسبته 3% كما يتواجد بعض الأرمن ، من الجدير بالذكر أن عددا كبيرا من العراقيين قد غادر البلاد ، وخاصة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 ، حيث ينتشر الكثير من العراقيين في دول الجوار ومنها سوريا والأردن وايران ودول الخليج تجدر الإشارة إلى ان تواجدهم في هذه الدول ليس بالضرورة بصفة اللجوء ، بالإضافة إلى الهجرة إلى أوروبا والولايات المتحدة.

اللغات و اللهجات
تنوعت اللغات في العراق نتيجة اختلاف القوميات وتنوع الاديان والمذاهب فنجد بالاضافه للغة العربية اللغة الكردية والتركمانية و الارمنية و السريانية و الاشوريه والكلدانيه و المندائية بالإضافة إلى اليهودية العراقية. كذلك تعدد اللهجات العربية باختلاف المحافظات العراقيه و وباختلاف موقعها الجغرافي واشهر هذه اللهجات اللهجة البصراوية و الأنبارية و البغدادية و المصلاوية .


الديانة

العراق ذي غالبية مسلمة حوالي 97% من السكان يشكل المسلمون الشيعة ما نسبته 63.5% والمسلمين السنه 33.5% ويشكل المسيحيون و الصابئة و اليزيديين حوالي 3%, يذكر أن اليهود في العراق كانوا يشكلون ما يزيد على 2.5% من السكان بعد الحرب العالمية الثانية لكن الهجرة القسرية التي تعرضوا لها من قبل النظام الملكي قلصت أعدادهم الى ما يقارب ال 15 ألف نسمة ,تحسنت أوضاعهم أيام الزعيم عبد الكريم قاسم الا ان انقلاب حزب البعث ادى إلى عودة الإضطهاد الحكومي لهم مما ادى بالنتيجة إلى هجرة البقية الباقية ولم يتبقى في العراق حاليا سوى 130 يهودي.

( يارسانية، أرمن العراق، الكنيسة ألانجيلية البروتستانتية ألاشورية، الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، كنيسة المشرق القديمة، سريان العراق )

الإتصالات

توفرت خدمات الإتصال والبريد في العراق في فتره مبكرة جدا , الا ان الحروب التي خاضها العراق انهكت البنية التحتية العراقية في هذا المجال بالإضافة إلى منع نظام البعث للإنترنت وللإتصالات اللاسلكية ولم يسمح باستخدامها الا قبل سقوطه وعلى نطاق ضيق جدا في مجال قيادات حزب البعث فقط مستخدماً هواتف الثريا المرتبطه بالأقمار الصناعية. ومنذ سقوط النظام العراقي عام 2003 م دخل الإنترنت والإتصالات اللاسلكية للعراق وأصبحت في متناول الجميع. ويتواجد الآن العديد من مزودي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ويتزايد عدد مستخدمي الإنترنت في العراق بشكل مطرد . يبلغ عدد مشتركي خطوط الهاتف الأرضي في العراق حوالي مليون ونصف المليون مشترك, أما مستخدمي الهواتف المتحركة فيبلغ حوالي 14 مليون مستخدم. وتقدم خدمة الهواتف المتحركة عدة شركات أهمها:
زين
أسيا سيل
اتصالنا
كورك تيليكوم
أما الهاتف الثابت فتُقدم خدماته من قبل:


شركة الإتصالات والبريد العراقية
شركة إتصالنا


الصحافة والإعلام

شهد العراق العديد من الثورات في مجال التطور الإعلامي منذ ظهور أول صحيفة عراقية صحيفة الزوراء عام 1869 م ويعد التلفزيون العراقي من أوائل التلفزيونات العربية حيث بدأ بثه عام 1957م.

الإعلام المرئي

حصلت نقلة نوعيه وكمية في وسائل الإعلام العراقية بعد سقوط النظام عام 2003 م فبعد ان كان الإعلام موجها ومحكوما بقبضة حديدية ومسخراً لخدمة النظام الحاكم وبعد أن كانت القنوات المتوفرة هي قنوات أرضية فقط وتعد على أصابع اليد الواحدة حيث كانت أجهزة استقبال القنوات الفضائية ممنوعة في العراق الا انه بعد سقوط النظام عام 2003 م شهد العراق إطلاق العديد من القنوات الفضائية والأرضية ذات التوجهات المختلفة سياسيا ودينيا وبلغ عدد القنوات 47 قناة . بعض القنوات الفضائية:

هذه قائمة بالقنوات العراقية التلفزيونية عبر التاريخ:

قناة العراقية القناة الرسمية الحكومية العراقية و تتبع لشبكة الإعلام العراقي.
قناة العراقية الرياضية قناة تابعة لشبكة الإعلام العراقي.
قناة العراق الإقتصادية قناة تابعة لشبكة الإعلام العراقي.
قناة العراقية أطياف تبث باللغة الكردية و التركمانية و السريانية وهي تابعة لشبكة الإعلام العراقي.
قناة الفرقان قناة إسلامية تابعة لشبكة الإعلام العراقي.
قناة العراقية التربوية قناة تابعة لشبكة الإعلام العراقي.
قناة أهل البيت
قناة الفرات تابعة للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي في العراق
قناة الغدير قناة محلية تبث من النجف في العراق.
قناة البغدادية, قناة فضائية عراقية مقرها في القاهرة في مصر.
قناة الفيحاء كانت تبث من الإمارات ثم توقفت عن البث إلى أن انتقل مقرها إلى السليمانية في العراق.
قناة الرافدين قناة تابعة لهيئة علماء المسلمين و تبث من الأردن
قناة الديار قناة فضائية عراقية.
قناة الشرقية تبث من دبي بالإضافة إلى أربيل و لندن و عمان.
قناة بغداد قناة فضائية عراقية.( تابعة للحزب الأسلامي العراقي )
قناة الحرة عراق قناة أمريكية مخصصة للعراق و تابعة لقنوات الحرة.
قناة الحرية
قناة السومرية قناة فضائية عراقية مقرها في بيروت في لبنان.
قناة بلادي قناة فضائية عراقية تابعة لحزب الدعوة/ برئاسة الدكتور إبراهيم الجعفري
قناة النهرين قناة فضائية عراقية.
قناة المسار قناة فضائية عراقية تابعة لحزب الدعوة / برئاسة نوري المالكي.
قناة آفاق
قناة البابلية
قناة النهرينٍٍٍ
قناة الشرقية
قناة بلادي
قناة المربد
قناة دجلة
قناة صلاح الدين
قناة الأنبار
قناة السلام الفضائية
قناة الرشيد
قناة كربلاء
قناة صانعوا القرار
قناة knn
قناة توركمنيلو (Turkumenilu) قناة عراقية تبث باللغة التركمانية.
قناة آشور قناة عراقية فضائية تبث برامجها باللغات السريانية و العربية.
قناة عشتار قناة عراقية فضائية تبث باللغة السريانية و العربية.
قناة شعب كردستان قناة كردية عراقية تبث برامجها من مدينة السليمانية.
قناة كردسات قناة كردية عراقية تبث برامجها من مدينة السيلمانية.
قناة كردستان قناة كردية عراقية تبث معظم برامجها باللغة الكردية, مقرها في كردستان العراق.
تلفزيون أغانينا قناة عراقية متخصصة في الاغاني العراقية.
قناة فينوس قناة عراقية متخصصة في الاغاني العراقية.
قناة القيثارة قناة عراقية فضائية متخصصة في الأغاني العراقية.


الإعلام المسموع والمقروء

إضافة إلى تطور الإعلام المرئي فقد تطور كذلك الإعلام المسموع بانشاء العديد من المحطات الإذاعية الحكومية والخاصة على الموجات المتعددة والانترنت وقد تجاوز عدد محطات الراديو ال 52 محطة اذاعية , كذلك فقد شمل التطور الإعلام المقروء متمثلا بوجه خاص في دور الصحف وعددها حيث يبلغ عدد الصحف اليومية الصادرة في بغداد لوحدها ما يزيد عن ال 150 صحيفة بالإضافة إلى عدد مماثل في بقية المحافظات .

قائمة صحف عراقية

صحيفة الصباح
صحيفة الدعوة الإسلامية
صحيفة طريق الشعب
صحيفة الأمة العراقية
ٍصحيفة الزمانٍٍ
صحيفة الإتحاد
صحيفة الروضة
صحيفة النهضة
صحيفة الزوراء
صحيفة الصباح الجديد
جريدة الفرات
جريدة الاهالي
جريدة المواطن
الوفاق صحيفة بغداد
جريدة التاخي
وكالة الانباء العراقية المستقلة
جريدة المنارة
جريدة الطريق
جريدة التحدي
مجلة كتاب العراق
الدستورية
جريدة الكلداني
جريدة المدى
باللغة الإنكليزية:


جريدة Iraq Daily
جريدة Baghdad Bulletin
باللغة الكردية:


الاتحادالإسلامي الكردستاني
جريدة KURDISTAN NEWSLINE
إلكترونية:


الاخبار العراقية - الكترونية
النهرين - الكترونية
النهرين - الكترونية
كل العراق - الكترونية
الاتجاه الاخر - الكتروني
جريدة شباب العراق -الكترونية


الاقتصاد
اقتصاد العراق و دينار عراقي


يعتمد اقتصاد العراق المعاصر على إنتاج النفط بشكل كبير بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية التي مازالت تشكل المرتبة الثانية من ناحية الموارد الاقتصادية وتميز اقتصاد العراق عن بعض دول المنطقة النفطية. وبلغ تعداد القوة العاملة في العراق تقديرا ما يقارب ال 8 مليون شخص.

الزراعة
نظرا لغنى أرض العراق بالمياه، فإن قطاع الزراعة يشكل جزء مهم في الاقتصاد العراقي. وأهم المنتجات هي البذور، والحبوب، والتمور، والخضروات والفاكهة. وتتركز المناطق الزراعية حول نهري دجلة والفرات وفروعها المنتشرة في البلاد.


الصناعة
تتنوع الصناعات في العراق وتتسم الصناعة العراقية بالجودة رغم قدم المصانع والمكائن والظروف التي مر بها العراق . ومن هذه الصناعات صناعة المواد الإنشائية والبتروكيمياويات والتبغ والجلود وتوجد خطط قيد الدراسه حاليا لدعم الصناعة المحلية مع فتح باب الإستثمار.


النفط
يعتمد الاقتصاد العراقي اعتماداً شديداً على النفط. فاقتصاده نفطي في المقام الأول، إلا أن النفط لا يشكل المورد الوحيد كباقي دول الخليج العربي، وهو من الدول المؤسسة لمنظمة الأوبك وبدأت صناعته منذ عام 1925. وقد بدأ الإنتاج في حقل كركوك بعد عامين من ذلك التاريخ وتوالي في الحقول الأخرى وتم تأميمه في عام 1972. وقبل التأميم اتبعت شركات الامتياز النفطي العاملة سياسة معاقبة العراق بالحد من إنتاجه والتقليل من حصته في الأسواق العالمية خاصة بعد ثورة 14 تموز 1958 وسن قانون رقم 80 لعام 1961 والمعروف بقانون الاستثمار المباشر. وبالرغم من الحظر الذي كانت يتعرض له العراق منذ عام 1990، إلا أن العائدات الإجمالية للصادرات النفطية العراقية (أبيض + أسود) قدرت في عام 2000 بأكثر من 20 مليار دولار، وكان إنتاج النفط حتى قبل الغزو الأمريكي للعراق ما لا يقل عن مليوني برميل يومياً، وطاقته التكريرية فاقت 500 ألف برميل لكل يوم عن طريق أكبر عدد لمصافي النفط والتي بلغت مقارنة بكل دول الوطن العربي 12 مصفاة في عام 2000. وقد وصل إجمالي العائدات النفطية العراقية سنة 1989 إلى 14،5 مليار دولار شكلت 99 بالمائة من دخل الصادرات. ويذكر إحصاء صدر عام 1990 أن قيمة الصادرات العراقية بلغت 10.535 مليار دولار منها 99.5 % من النفط ومصادر طاقة ، بلغت حصة استيرادات الولايات المتحدة الأمريكية منها ( 28% ).


وفي عام 1996، شكلت صادرات النفط 269 مليون دولار فقط أي ثلث صادرات العراق البالغة 950 مليون دولار .لكنها عادت بحلول عام 2001 ووصلت قيمتها إلى 15،14 مليار دولار من أصل صادرات إجمالية تصل قيمتها إلى 15،94 مليار دولار. وبلغ احتياطي النفط العراقي الثابت حوالي 112 مليار برميل، مما يجعله ثاني أكبر خزان نفطي معروف في العالم. وتجعل الاحتياطيات الثابتة والمحتملة ( يقدر المحتمل في العراق بحوالي 150 مليار برميل)، وتحسن نسب استخراج النفط في المكامن المكتشفة حالياً مع التقدم التكنولوجي…تجعل كميات النفط التي يمكن استخراجها في المستقبل تقدر بأكثر من 360 مليار برميل، وهذا يكفي للاستمرار بمعدل الإنتاج بالطاقة المتاحة حاليا لمدة ثلاث قرون ونصف. ويتمتع العراق بطاقات نفطية هائلة، فمن أصل حقوله النفطية الأربعة والسبعين المكتشفة والقائمة، لم يتم استغلال إلا 15 حقلاً، بحسب محللي قطاع النفط. وتحتاج الحقول النفطية المُستغلة وحدها إلى مبالغ كبيرة من الاستثمارات والإصلاحات قبل أن تستطيع استئناف الإنتاج الكامل. وقد يحتاج العراق اليوم إلى ما بين 18 شهراً وثلاث سنوات للعودة إلى مستوى الإنتاج السابق للعام 1990 والبالغ 3،5 مليون برميل يومياً.

حقول النفط
حقول الرميلة
حقول خانقين
حقول عكاس
حقول عين زالة
حقول كركوك
حقول النخيب- الانبار
[عدل] المعادن
بالإضافة إلى النفط والغاز الطبيعي فتوجد في الأرض العراقية كميات كبيرة وغير مستغله من الفوسفات والكبريت واليورانيوم والزئبق الأحمر وغيرها من المعادن.
الآثار
العراق مهد الحضارات تزخر أرضه بالكثير من الآثار والمواقع الأثرية المختلفة والمتعددة باختلاف الحقبة والحضارات التي نشأت فيه وامتدت اليه فمنذ نشأة الخلق وجنات عدن إلى حضارات ما قبل التاريخ وحضارة أور والأكادية والحضارات السومرية والبابلية والآشورية والآرامية والرومانية واليونانية والفارسية والاسلامية . ومن برج بابل وبوابة عشتار إلى الزقورة ومدينة الحضر و ايوان كسرى والملوية و المدرسة المستنصرية وغيرها الكثير.


التراث العراقي
ألف ليلة وليلة
سندباد
كلك
شهرزاد
علاء الدين
علي بابا


قرى العراق
الجنينة
الدغارة
القيارة
الشرش
الساعدية
عين تمر
فوارة


قلاع العراق
قلعة أربيل
قلعة كركوك
حصن الأخيضر
قلعة بابل
قلعة نينوى
قلعة سكر


السياحة
العراق جناح المشرق العربي الذي تضرب جذور حضارته في بطن التاريخ منذ نحو 7000 عام أو يزيد، وأرض التنوع الثري في ثقافاته وأعراقه وتضاريسه الطبيعية الممتدة من ذرى المرتفعات الشاهقة في الشمال إلى أهوار الجنوب وشط العرب وغابات النخيل الذي يضع العراق في مقدمة منتجي أفخر أنواع التمور في العالم.


والعراق كنز سياحي هائل، سواء بما منحه الله سبحانه من خيرات طبيعية تتمثل في أراض خصبة ومصادر للمياه العذبة تتقدمها مياه الرافدين دجلة والفرات وغيرهما من المصادر خاصة في مناطق الشمال حيث تكثر الينابيع والشلالات، أو بما اختزنه الموروث الشعبي العراقي من إفرازات الحضارات القديمة التي تعاقبت على أرضه. بالإضافة إلى أن العراق يحوي الكثير من الأضرحة والمراقد الدينية.

السياحة الدينية
اضرحة ومزارات :


ضريح الإمام علي بن أبي طالب1. ضريح الإمام علي بين ابي طالب قي النجف الأشرف



2.ضريحا الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام في كربلاء.

3.ضريحا الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد عليهما السلام في الكاظمية قرب بغداد.

4.ضريحا الإمامين علي الهادي و الحسن العسكري في سامراء.

5.ضريح الإمام أبو حنيفة النعمان في بغداد.

6.ضريح الشيخ عبد القادر الكيلاني في بغداد.

7.ضريح الصحابي الجليل سلمان الفارسي قرب بغداد.

8.ضريح الصحابي حذيفة بن اليمان في المدائن.

9.ضريح كميل النخعي في مدينة النجف الأشرف.

10. ضريحا هاني بن عروه و مسلم بن عقيل في مدينة الكوفة.

11. مقام الامام المهدي في مدينة الكوفة.

12. ضريح عبد الله بن علي الهادي (ابن الامام الهادي) في البصرة

13. ضريح الزبير بن العوام وطلحة بن عبيدة في البصرة

14. ضريح الإمام القاسم بن موسى بن جعفر وهو أخو الإمام الرضا في محافظة بابل

مزارات الأنبياء عبر التاريخ:

1.دارت في العراق الكثير من روايات الكتب المقدسة، ففي العراق عاش نوح (عليه السلام)، وفيه جرت قصة الطوفان، ومنه كانت رحلة إبراهيم (عليه السلام) إلى الديار المقدسة.

2.يوجد ضريحا آدم والنبي نوح عليهم السلام في وادي السلام في النجف الأشرف و ضريحا نبي الله هود والنبي صالح عليهم السلام.

3.مقام النبي ذي الكفل عليه السلام في الحلة.

4.مقاما النبي يونس والنبي شيت عليهم السلام في الموصل.

5.مقام النبي عزير عليه السلام في العمارة.

يتبع












عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

قديم 2011-12-30, 10:37 PM   مشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : جريح بغداد المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي رد: شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 

المدن التي تحوي مقدسات دينية:

النجف

1.مكتبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (أسسها الشيخ الأميني)، وهناك عشرات المكتبات العامة والشخصية.

2.المساجد العريقة في التاريخ والتي كانت مراكز تدريس الحوزات الدينية عبر التاريخ مثل مسجد الهندي ومسجد الطوسي.

3.مسجد السهلة ومسجد الحنانة ما بين النجف والكوفة.

4.مسجد الكوفة وفي داخله مقام ومنبر الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام وكذلك مقاما الشهيدين مسلم بن عقيل وهاني بن عروة ومرسى سفينة نوح عليه السلام.

6.بيت الإمارة.

7.مواقع النزهة والترويح، بحيرة النجف، ضفاف نهر الفرات وبساتين النخيل التي تزخر على ضفافه، وغيرها من المناظر الخلابة.

أربيل

يوجد في أربيل أكثر من 110 تلال وموقعا اثريا يرجع تاريخها منذ العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد أحمد والمنارة المظفرية.
بابل

تقع بابل في القسم الأوسط من العراق وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم قال تعالى «وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت» وكلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م وامتدت من الخليج العربي جنوبًا إلى نهر دجلة شمالا، وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارة البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكانت أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير، الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وكلمة بابل وفق تفسير كتب العهد القديم مشتقه من بلبل اي فرق وذلك لان البشر كانو امة واحده فقط ومن ثم بلبل الله بينهم وغير لغتهم وفرقهم في اصقاع الأرض, وسميت المحافظة ببابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة. وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب نحو (35) م فوق مستوى سطح البحر ، يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتي تصل إلى 50 يسودها جو دافئ شتاء.

حدائق بابل المعلقة
كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى، وبلغ ارتفاعها أكثر من 90 مترا، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية وقد كان برج بابل شامخا أثناء الحضارة البابلية وهي امتداد لأول حضارة عرفتها البشرية حسب أراء العديد من العلماء، انها الحضارة السومرية.


زقورة أور في ذي قار جنوب العراق ذي قار


توجد بها «أور» عاصمة الدولة الكلدانية. تحتوي محافظة ذي قار على حوالي 3000 موقع تراثي و 1200 موقع أثري ففيها مدينة اور الأثرية والزقورة وكنوز شبعاد وهي مدينة إبراهيم الخليل وفيها منزله وفيها جرت معركة ذي قار بين المسلمين والفرس.

البصرة

منشأ البشرية ومكان جنة عدن وملتقى دجلة والفرات واول مدينة انشئها المسلمون خارج الجزيرة العربية تحتوي العديد من الاماكن الأثرية والاضرحة منها ضريح عبد الله بن علي الهادي و طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام.

كركوك

يوجد بها مرقد النبي دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو أحد اولاد الامام حسين بن علي ابن ابى طالب(ع) وجامع العريان الذى يعود بناؤه إلى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي والكنيسة الحمراء.

ديالى

تتميز المحافظة بالتلال الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامسة قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا إله الشمس وعشتار.

دهوك

تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق وتعتبر من المحافظات المهمة وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية فالآثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على أهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين (تركيا وسوريا) إضافة إلى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي.

صلاح الدين

تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود عدد من المراقد منها مرقد الامام علي الهادي وابنه الامام الحسن العسكري عليهما السلام ومرقد السيد محمد بن علي الهادي ومرقد الشيخ إبراهيم بن مالك الاشتر، وتوجد بها المئذنة الملوية ( الجمعة العباسي) وقصر العاشق وقصر الخلافة العباسية وجامع أبي دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت.

كربلاء

اما أهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن علي عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدي عليه السلام ويقع بها حصن الاخيضر ويقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم.

نينوى

مدينة ذات تاريخ عريق يرجع إلى الالف الخامسة قبل الميلاد، وتعتبر نينوى موطنا للأنبياء عليهم السلام، مركزها الموصل وتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق وتتوفر فيها اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية. ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس عليه السلام والجامع النورى الكبير الذى بني عام 568 م وجامع وضريح نبي الله جرجيس.


واسط

سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78ه وهى تبعد عن بغداد مسافة 172 كلم من جهة الشرق ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي ويوجد بها سد الكوت الذى انتهى العمل به سنة 1935 م وقبر الشاعر أبا الطيب المتنبى ومرقد الصحابى سعيد بن جبير الذى قتله الحجاج بن يوسف إضافة إلى مراقد أخرى كثيرة.

السياحة البيئية



بلدة على شط الفرات بين نهري دجلة والفرات وعلى اطرافهما ومن الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب يزخر العراق ببيئة سياحية متنوعة حيث تشكل السياحة البيئية جزءا كبيرا من السياحة العامة في العراق ، فحتى وقت قريب وقبل اندلاع الحرب الاخيرة كان العراق محط انظار سياح البيئة الذين كانوا يأتون من مختلف دول العالم وخاصة الدول المجاورة لممارسة هواياتهم في صيد الطيور وخاصة صيد الصقور هذه الهواية التي بدأت في العراق أوائل القرن العشرين على أيدي الصيادين العراقيين في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد.


الطب


1-مدينة الطب تعد إحدى أكبر المؤسسات الصحية في العاصمة العراقية بغداد وتقع في جانب الرصافة. وتعد دائرة مدينة الطب من أكبر المستشفيات الحديثة ليس في العراق وحسب انما على صعيد الشرق الأوسط حيث تضم بين دفتيها خمسة مستشفيات كبرى هي دار التمريض الخاص والجراحات التخصصية وامراض الجهاز الهضمي والكبد وبغداد التعليمي وحماية الاطفال. وجميعها في مجال الطوارئ تعتمد على طوارئ مستشفى بغداد التعليمي الذي يحتوي على قسم للطوارئ يضم أكبر قاعتين لطوارئ الباطنية والجراحية ( عدا حماية الاطفال ) فضلا عن الاحالات من المستشفيات الأخرى واسعاف جرحى الانفجارات الذين يحتاجون إلى استنفار الجهود وتوفير العلاج اللازم لاسيما تعويضهم بما يحتاجونه من الدم.



2 مستشفى بغداد التعليمي
3 مستشفى الجراحات التخصصية
4 مستشفى دار التمريض الخاص
5 مستشفى حماية الاطفال
6 مستشفى الجهاز الهضمي و أمراض الكبد التعليمي
7 المركز العراقي لامراض القلب


المستشفيات
مستشفى بغداد التعليمي مستشفى الجراحات التخصصية مستشفى الدار التمريض الخاص مستشفى حماية الاطفال مستشفى امراض الجهاز الكبدي و الهضمي المركز العراقي لامراض القلب

مستشفى بغداد التعليمي
تقدم المستشفى الخدمات التشخيصية , العلاجية , الطبية , الجراحية و التعليمية في مختلف فروع الطب وتشمل:

جراحة عامة (General Surgery )

نسائية و توليد ( Gynecology & Obstetric )

باطنية ( Medicine )

أمراض الكلية و غسل الكلية ( Renal disease & kidney dialysis )

إنعاش القلب ( CCU )

إنعاش الرئة ( RCU )

الكشف المبكر لأورام

الثدي ( Early detection of Breast tumor center )

عيادات خاصة و تشمل:

عيادة مرض بهجت ( جلدية ) ( Bahgat disease )

عيادة تصلب الأعصاب ( Multiple Suclerosis )

عيادة وهن العظام ( Osteoporosis )

عيادة أمراض الدم ( Haematology )

استشارية الأورام ( Oncology )

العلاج الطبيعي ( Physiotherapy )

عيادة تنظيم الآسرة ( Family planning )

تقدم المستشفى تدريب لطلاب كلية الطب و طلاب الدراسات العليا

يعمل في المستشفى ( 189 ) مائة و تسع و ثمانون طبيب اختصاص في جميع الفروع الأنفة الذكر . ( 302 ) ثلاثمائة و اثنان طبيب دراسات عليا . سعة المستشفى ( 1000 ) ألف سرير . عدد المرضى الراقدين شهريا" حوالي ( 2212 ) ألفان و مائتان و أثنى عشر مريض . عدد العمليات ( 380 ) ثلاثمائة و ثمانون عملية شهرياً . عدد المرضى للعيادات الاستشارية ( 26883 ) ست وعشرون ألف وثمانمائة وثلاث وثمانون مريض شهرياً .

مستشفى الجراحات التخصصية
تقدم المستشفى الخدمات التشخيصية , العلاجية , الطبية , الجراحية و التعليمية في مختلف فروع الطب وتشمل: جراحة المجاري البولية (Uro- Surgery ) زرع الكلية ( Kidney transplantation ) غسل الكلية ( Kidney dialysis ) طب و جراحة الأنف و الأذن و الحنجرة ( ENT surgery ) جراحة العظام و المفاصل و الكسور ( Orthopedic surgery ) جراحة الصدر والأوعية الدموية ( Cardio Thoracic surgery ) طب و جراحة العيون ( Ophthalmic surgery ) الجراحة التقويمية ( Plastic surgery ) جراحة الوجه و الفكين ( Fascio - Maxillary surgery ) جراحة الجملة العصبية ( Neuro surgery ) العناية التنفسية المركزة ( RCU ) زرع الأسنان ( Dental Implantation ) خدمات تخصصية لمعالجة شق الشفة و الحنك الولادي ( Cleft lip & Palate surgery ) العلاج بالطب الصيني ( Chinese medicine ) مركز السموم ( Toxicology ) قسم الأشعة ( X-ray department ) تقدم المستشفى تدريب لطلاب كلية الطب و طلاب الدراسات العليا .

يعمل في المستشفى ( 92 ) اثنان و تسعون طبيب اختصاص في جميع الفروع الأنفة الذكر و ( 306 ) ثلاثمائة و ستة طبيب دراسات عليا. سعة المستشفى ( 528 ) خمسمائة و ثمان و عشرون سرير. عدد المرضى الراقدين شهريا" حوالي ( 1500 ) ألف و خمسمائة مريض . عدد العمليات ( 700) سبعمائة عملية شهرياً .

يتبع












عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

قديم 2011-12-30, 10:38 PM   مشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : جريح بغداد المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي رد: شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 

مستشفى دار التمريض الخاص
تقدم المستشفى الخدمات التشخيصية , العلاجية, الطبية و الجراحية في مختلف فروع الطب و الجراحة والتي تشمل :

الجراحة العامة ( General surgery ) الباطنية ( Medicine ) القلبية ( Cardiology ) غسل الكلية ( Kidney dialysis ) 654321`123567890- نسائية و توليد (Gynecology & Obstetric ) أطفال ( Children & Pediatric ) قسطرة القلب ( Cardiac cathetrization ) أقسام الأشعة ( X-ray department )يعمل في المستشفى ( 45 ) خمس و أربعون طبيب اختصاص . تبلغ سعة المستشفى ( 249 ) مائتان و تسع و أربعون سريراً . عدد المرضى الراقدين شهريا" ( 908 ) تسعمائة و ثمانية مريض . عدد العمليات ( 321 ) ثلاثمائة و إحدى و عشرون عملية في الشهر .

مستشفى حماية الاطفال
تقدم المستشفى الخدمات التشخيصية , العلاجية والطبية والجراحية و علاج الأسنان لجميع الأطفال إلى عمر ستة عشر. تحتوي المستشفى على مختلف الاختصاصات الفرعية في مجالات:

زرع نخاع العظم ( Bone-marrow transplantation ) نزف الدم الوراثي ( Hemophilia ) الأورام ( Oncology ) أمراض الغدد الصماء (Endocrine center ) تقدم المستشفى تدريب لطلاب الكلية و الدراسات العليايعمل في المستشفى ( 38 ) ثمان و ثلاثون طبيب اختصاص و ( 120 ) مائة وعشرون طالب دراسات عليا. تبلغ سعة المستشفى ( 318 ) ثلاثمائة و ثمانية عشر سريراً . عدد المرضى الراقدين شهرياً ( 873 ) ثمانمائة و ثلاث و سبعون مريض. تتألف المستشفى من ثلاثة طوابق .

يعمل في المستشفى ( 92 ) اثنان و تسعون طبيب اختصاص في جميع الفروع الأنفة الذكر و ( 306 ) ثلاثمائة و ستة طبيب دراسات عليا. سعة المستشفى ( 528 ) خمسمائة و ثمان و عشرون سرير. عدد المرضى الراقدين شهريا" حوالي ( 1500 ) ألف و خمسمائة مريض . عدد العمليات ( 700) سبعمائة عملية شهرياً .

مستشفى الجهاز الهضمي و أمراض الكبد التعليمي
تقدم المستشفى الخدمات التشخيصية , العلاجية, الطبية و الجراحية لجميع المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي و الكبد. تقدم المستشفى تدريب لطلاب الكلية و الدراسات العليا


يعمل في المستشفى ( 25 ) خمس و عشرون طبيب اختصاص و ( 20 ) عشرون طالب دراسات عليا. تبلغ سعة المستشفى ( 90 ) تسعون سريرا". عدد المرضى الراقدين شهريا" ( 325 ) ثلاثمائة و خمس و عشرون مريض. عدد العمليات ( 36 ) ست و ثلاثون عملية في الشهر.

المركز العراقي لامراض القلب
يقدم المركز الخدمات التشخيصية , العلاجية , الطبية و الجراحية لجميع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب و الأوعية الدموية . يقدم المركز تدريب لطلاب الدراسات العليا . سعة المركز ( 70 ) سبعون سرير .


الموقع الرسمي لمدينة الطب http://medicalcityiraq.org/

مستشفى اليرموك التعليمي

هي إحدى المستشفيات في بغداد، العراق والتي ترتبط بكلية الطب الجامعة المستنصرية (إحدى أربع كليات طب في بغداد) وتعتبر مستشفى تعليمي لطلابها.

تقع مستشفى اليرموك في منطقة اليرموك في بغداد على جانب الكرخ من المدينة. ويرتبط بها مركز لعلاج السرطانات ومركز بحوث وعلاج أمراض الدم.


يتبع












عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

قديم 2011-12-30, 10:39 PM   مشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : جريح بغداد المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي رد: شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 

المواصلات

مطار البصرة الدولي




وموقع البصرة القديمة في منطقة تقع إلى الشمال يوجد عدد كبير من المطارات في العراق الا ان عدد المطارات الدولية العاملة حاليا في العراق يبلغ اربع مطارات هي مطارات (بغداد و البصرة و النجف و أربيل) بالإضافة إلى العديد من المطارات التي هي حاليا تحت الصيانه والتوسعة ويبلغ عدد المطارات في العراق حاليا ال 105 مطاراً .بالإضافة إلى امتلاك العراق شبكة طرق سريعة جيدة تربط محافظات العراق ببعضها البعض وبدول الجوار, بالإضافة إلى امتلاك العراق لشبكة من السكك الحديدية والقطارات التي بدأ باعادة تجديد وتطوير الكثير منها ومنها قطارات الركاب والبضائع ويبلغ طول شبكة السكك الحديدية في العراق 2272 كم مربع وبدأ العراق بتوسيع شبكة السكك الحديد مؤخرا لربطها ببعض دول الجوار وعلى رأسها تركيا, اما النقل النهري فهو حتى الآن يستخدم للمسافات القصيرة جداً وفي نطاق شخصي , وفي البصرة وهي ميناء العراق الوحيد على خليج البصرة يوجد عدد لا بأس به من الموانئ البحرية بعضها مخصص للمسافرين والتجارة وأخرى لتصدير النفط





مطارات العراق


مقدمة
حسب إحصاءات 1999 يوجد في العراق ما مجموعه 113 مطاراً بين صغير و متوسط و كبير الحجم بعضها مطارات عسكرية و البعض الآخر مطارات مدنية وبعض هذه المطارات ذو ممرات غير مرصوفة وبعضها صالحة فقط للطائرات المروحية. هناك عدة مطارات رئيسية في العراق وهي:

مطار بغداد الدولي
مطار بغداد الدولي هو أكبر مطارات العراق كان سابقا يسمى بمطار صدام الدولي تقع 16 كم غرب العاصمة بغداد في العراق بالرغم من تغيير اسم المطار ضل المطار محتفظا برمزه الملاحي القديم SDA والتي ترمز إلى حروف الاسم القديم للمطار.

بني المطار من قبل شركات فرنسية بين عامي 1979 و 1982 وكلف انشائه أكثر من 900 مليون دولار وكان مصمما للاستخدام المدني و العسكري بقدرة استيعابية قدرها 7.5 مليون مسافر سنويا. في المطار ثلاث بوابات رئيسية وهي بوابات بابل و نينوى و سامراء وقد بدلت هذه الأسماء بعد غزو العراق 2003 إلى بوابات A ، B ، C .



مطار البصرة الدولي
يعتبر مطار البصرة الدولي ثاني أكبر مطار في العراق بعد مطار بغداد الدولي ويقع في جنوب مدينة البصرة. بني المطار في الستينيات وتم تطويره وتعميره في الثمانينيات. كان المطار مغلقاً لفترة طويلة أثناء حرب الخليج الأولى و حرب الخليج الثانية و غزو العراق 2003 وتم فتح المطار عام 2005 وكانت طائرة Boeing 727 قادمة من بغداد أول طائرة تهبط في المطار بعد إعادة افتتاحه وبدأت الرحلات الجوية المحلية بين البصرة و بغداد منذ منتصف عام 2005.

مطار الموصل الدولي
يعتبر ثالث أكبر مطار في العراق، بُني في عشرينات القرن العشرين كقاعدة للجيش البريطاني و تم تحويله إلى مطار مدني في عام 1992 و يقع في محافظة نينوى، لكن المطار كان بحاجة إلى تطوير كي يُعترف به كمطار دولي حسب القياسات العالمية. بعد اعمال الترميم و التطوير تم افتتاح المطار في كانون الأول 2007 وكانت أولى رحلاته هي لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى الديار المقدسة هذا وقد تم اكمال جميع الاجراءات التي أصبح فيها المطار مستكملا لكل الشروط الفنية والمهنية التي تحوله إلى مطار دولي قابل لاستقبال وتقديم الخدمات لجميع أنواع الطائرات التجارية والمدنية وبكوادر وطنية عالية الكفاءة في إدارة مؤسسة عريقة كمطار الموصل هذا وسيتم تسيير رحلات جوية إلى دول الجوار العراقي من خلاله مما يعزز مكانة مدينة الموصل حاضرا ومستقبلا في دعم النهوض الاقتصادي للمدينهتم بناء برج مراقبة جوية من جديد عالي المواصفات الفنية ويمتلك أكثر اجهزه الملاحة الجوية تطورا وكذلك الاتصالات مما يجعله في مصافي المطارات التي تقدم خدمات ملاحية عالية في منطقة الشرق الأوسط.


مطار النجف الدولي
تم افتتاح مطار النجف الدولي رسمياً في صيف عام 2008م. رحلات لجميع انحاء العالم دهابا وايابا

مطار اربيل
تم افتتاح مطار اربيل في منتصف عام 2005 من قبل اقليم كردستان العراق وللمطار رحلات إلى تركيا و الأردن و بعض الدول الأوروبية و العربية.

مطار السليمانية

تم افتتاح مطار السليمانية في منتصف عام 2005 من قبل اقليم كردستان العراق وللمطار رحلات إلى تركيا و الأردن و بعض الدول الأوروبية.


موانى بحرية
ميناء أبو الفلوس
ميناء ام قصر
ميناء الفاو الكبير
ميناء خور الزبير
ميناء البصرة النفطي
ميناء المعقل



السكك الحديدية في العراق
الشركة العامة لسكك الحديد العراقية
مترو بغداد
محطة بغداد المركزية
محطة قطارات المعقل


مترو بغداد

هو قطار ضواحي يعمل في العاصمة العراقية بغداد. و الذي تقوم بتشغليه الشركة العامة لسكك الحديد العراقية المملوكة للدولة. تم استئناف العمل في هذا الخط الذي يسير فيه القطار حوالي 15 كيلومترا بين محطة بغداد المركزية وجنوب حي الدورة في تشرين الأول / أكتوبر 2008. تقوم الشركة بتسيير رحلتين ذهابا وإيابا يوميا ، واحدة في الصباح وأخرى بعد الظهر. ان مترو بغداد وخط قطارات الركاب بين بغداد و البصرة ، والتي استؤنفت الخدمة في عام 2007 هما الخطان الوحيدان اللذان كانا يعملان في العراق, لكن في شهر شباط من هذه السنة اعلنت الشركة عن تسيير قطار ركاب من بغداد إلى الفلوجة, و الذي من المؤمل ان يتم تمديده ليصل إلى مدينة الرمادي


.
التوسع المستقبلي
في تشرين الثاني / نوفمبر 2008 ، اعلن امين بغداد صابر العيساوي عن خطط لانشاء مسارين لمترو الانفاق بكلفة ثلاثة مليارات دولار. ان المسار الأول للمترو سيكون بطول 18 كم ويضم 20 محطة ويبدأ من نهاية مدينة الصدر حيث مركز القاطرات الرئيسة عبر شارع الچوادر وصولاً إلى ساحة الخلاني و ساحة الوثبة (للمحطة الرئيسة المشتركة) ثم يسير تحت شارع الخلفاء وصولاً إلى شارع الإمام الاعظم وإنتهاءاً بساحة (عنتر) في مدينة الأعظمية. و ان المسار الثاني يبلغ طوله 21 كم ويضم 21 محطة ويبدأ من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مروراً بشارع السعدون عبر ساحة الخلاني ليصل إلى ساحة الوثبة ويتجه إلى منطقة المنصور عن طريق شارع (دمشق) ويصل إلى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع إلى فرعين أحدهما بإتجاه المنصور ويصل إلى منطقة الوشاش والآخر بإتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة.


يتبع












عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

قديم 2011-12-30, 10:41 PM   مشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : جريح بغداد المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي رد: شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 

الثقافة
الموسيقى





موسيقى العراق

يعود تاريخ الموسيقى في العراق إلى عهود قديمة بقدم العراق نفسه وتطورت الموسيقى عبر الحقب المتعددة فمن أقدم قيثارة في العالم إلى اختراع العود ومن إضافة الوتر الخامس له إلى الايقاعات والمقامات العراقية المختلفة. وتطورت الموسيقى العراقية بشكل ملحوظ بداية القرن العشرين على يد الأخوين صالح الكويتي وداود الكويتي، ووصل عدد المطربات في أربعينيات القرن إلى ما يقارب الأربعين مطربة، ثم عرفت الموسيقى العراقية بعد ذلك العديد من الملحنين الذي رفدوا الأغنية العراقية بأجمل الأغاني مثل عباس جميل، ناظم نعيم، محمد نوشي، رضا علي، كمال السيد، كوكب حمزة، طالب غالي، حميد البصري، طارق الشبلي، مفيد الناصح، جعفر الخفاف وطالب القرغولي وغيرهم. كذلك يزخر العراق بالعديد من الأصوات الكبيرة في مجال العراق , فمن القرن المنصرم نذكر ناظم الغزالي, داخل حسن, زهور حسين



, فؤاد سالم حسين نعمة، رياض أحمد، قحطان العطار، مائدة نزهت، أنوار عبد الوهاب، ستار جبار و كاظم الساهر وغيرهم الكثير





الفن و ألادب

يزخر العراق بالعديد من الأسماء العظيمة والكبيرة في مجالات الفن والأدب فعلى صعيد الشعر نذكر كمثال أحد اعظم الشعراء العرب ألا وهو أبو الطيب المتنبي في العصر العباسي وكذلك الفرزدق أما في العصر الحديث فنذكر شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري و نازك الملائكة و أحمد مطر وأحمد صافي النجفي وبدر شاكر السياب وجميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي وغيرهم الكثير. وعلى صعيد العمارة نذكر رفعت الجادرجي وزها حديد ومحمد مكية ومن الرسامين نذكر فائق حسن وإسماعيل فتاح الترك وخالد عبد العزيز القصاب وليلى العطار و محمود صبري وجواد سليم وشاكر حسن آل سعيد ونهى الراضي وفيصل لعيبي وصلاح جياد وغسان فيضي وعباس الكاظم ومحمد مهر الدين ومحمد علي شاكر ورسول علوان ونزيهة سليم على صعيد الفنانين التشكيليين. كما تزخر أرض العراق بالعديد من الروائيين والصحفيين والسينمائيين وغيرهم الكثير من الأدباء والفنانيين.

الرياضة
تتنوع الرياضات في العراق وتبدي الحكومة العراقية اهتماماً كبيرا في هذا المجال وخصوصا في مجال كرة القدم والتايكواندو وخماسي الكرة وكرة السلة وألعاب القوى والشطرنج والملاكمة ولكل هذه الرياضات انتشار جيد في الوسط الشعبي بالأضافة إلى الصيد والتزلج والتزلج بشكل عام موسمي ومحصور في المناطق الجبلية في شمال العراق, كذلك تبدي الدولة العراقية اهتمام كبيرا برياضة ((المعاقين)) وقد حققت فرق ذوي الاحتياجات الخاصة الرياضية العديد من البطولات والميداليات المحلية والعربية والعالمية.

اتحاد العراق لكرة القدم
نادي الجادرية للفروسية
نادي الصيد العراقي
مدينة البصرة الرياضية


المهرجانات
تقام في العراق العديد من المهرجانات الموسيقية والشعرية والدينية وقد تأثرت اقامة بعض المهرجانات بالأوضاع الأمنيه التي شهدها العراق بعد عام 2003م خصوصاً الغنائية منها الا انه وبعد التحسن الأمني الذي بدأت بوادره بالظهور عام 2008م عادت الكثير من المهرجانات لتواصل فعالياتها كما أن التفكير جاري في اقامة العديد من المهرجانات على الصعد المختلفة.مهرجان بابل الدولي
مهرجان المربد الشعريٍٍٍٍ
مهرجان كربلاء المقدسة
مهرجان الديوانية




مأكولات عراقية
تتنوع في العراق الاكلات الشعبيه ومكوناتها وطرق تحضيرها وتنقسم بين الأكلات العراقية الخالصه وبين ذوات الأصول الأخرى وتختلف الأكلات العراقية باختلاف المنطقة الجغرافية في العراق بحكم تغير البيئة ومواردها.

قائمة المأكولات العراقية




شاورما العراقية (كص).
دولمة.
پاچة.
السمك المسكوف
فلافل
تشريب
كباب
صمون عراقي
قيمة بالتمن
مطبق (سمك بالرز)
برياني
بامية
كبة
البقلاوة
زلابيا
كليجة
من السما
محروك أصبعه
كنافة
زردة
تبسي




متاحف العراق
نظرا لغنى العراق الحضاري والتاريخي والطبيعي يحتوي العراق على العديد من المتاحف العريقه والغنيه بمحتوياتها فتحتوي كل مدينة على عدد كبير من متاحف التاريخية والطبيعية.

المتحف البغدادي
المتحف العراقي
متحف التاريخ الطبيعي




المتحف البغدادي


مشهد المقهى البغداديالمتحف البغدادي للفولكلور الشعبي، يضم غالبية المعالم الحياتية لسكان بغداد الأوائل. أفتتح المتحف البغدادي مطلع عام 1970 م بموقعه الحالي على ضفاف نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية. تعد بناية المتحف البغدادي من المباني القديمة في بغداد، حيث يعود تاريخ انشاءها إلى عام 1869 في العهد العثماني. واستخدمت أولاً كمطبعة لولاية بغداد ايام حكم الوالي مدحت باشا.



يوثق المتحف البغدادي فترة زمنية من تاريخ بغداد وينقل تفاصيل دقيقة عن حياة البغداديين ويلقي الضوء على التراث ونمط الحياة التقليدية لبغداد القديمة. ويستعيد بساطة الحياة وتماسكها وثرائها الاجتماعي من خلال مشاهد واقعية تجسد الشكل والحركة والالوان أبدعها فنانون عراقيون صنعوا تماثيل الشخصيات بلغة ذات صلة بالموروث الشعبي والتراثي لبغداد.




عمدت أمانة بغداد على انشاء المتحف البغدادي ليوثق بأمانة وموضوعية وعلمية فترة زمنية من تأريخ العاصمة وينقل للأجيال الحاضرة واللاحقة تفاصيل دقيقة من تاريخ اجدادهم كيف كانوا يعيشون وماذا كانوا يمتهنون ويعملون وكيف كانت العوائل البغدادية تمارس طقوسها الحياتية وتقاليدها الشعبية وماذا كانت تستخدم تلك العوائل من وسائل ومواد منزلية.

تاريخ المتحف

ترجع فكرة انشاء المتحف الي امين بغداد الاسبق السيد مدحت الحاج سري بعد ان عاد من زيارته لإحدى الدول المجاورة للعراق وفي رأسه فكرة صمم على تنفيذها وهي تأسيس متحف شعبي في بغداد. وعلى هذا الأساس شرعت أمانة بغداد في عام 1968 بتأسيس المتحف البغدادي. حيث تم تكليف فريق عمل لعمل مجموعة من التماثيل موزعة على 45 مشهدا يمثلون اصحاب المهن والحرف البغداديين. وبعد ان انتهت كافة الأعمال أفتتح المتحف البغدادي بتاريخ في الأول من شهر كانون الثاني عام 1970 م بموقعه الحالي على ضفاف نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية.

وفي عام 1985 جرت عليه عملية تطوير كبرى لكافة ارجاء المتحف تعلقت بالأعمال الأنشائية وأنشاء الزقاق البغدادي الذي ضم 39 مشهداً جديداً انتشرت فيما بينها مائة وسبعة شخصية لم تكن موجودة سابقاً.

وفي عام 1989 استحدث مرفق جديد في المتحف اكسبه هوية شعبية أكبر بعد ان شيد داخله السوق البغدادي والمطعم البغدادي إضافة إلى تهيئة قاعة مناسبة لاقامة الحفلات الغنائية والموسيقية والمقام العراقي.

تعرض المتحف إلى اضرار كبيرة واغلق أبوابه بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003. غير انه اعيد ترميمة وافتتاحه رسميا في الثمان من اب عام 2008 م.



محتويات المتحف

مشهد النداف (إحدى المهن البغدادية)يضم المتحف 385 تمثالا توزعت على 77 مشهدا يضاف إلى ذلك كافة المواد والمستلزمات والحاجيات والأكسسوارات التي يحتاجها المشهد.

واحتوى المتحف أيضا مكتبة ضمت خزاناتها وثائق ومراجع ومصادر عن مدينة بغداد بلغ عددها 4830 كتابا احتوت على الحكايات والعادات والتقاليد التي اشتهر بها البغداديون.

ويضم المتحف مجموعة من اللوحات الفنية لعدد من الفنانين العراقيين الرواد امثال المرحوم حافظ الدروبي والمرحوم فرج عبو وفنانون اخرون من اجيال لاحقة امثال الفنان سعد الطائي وماهود أحمد وصلاح جياد ونعمان هادي ومحمد مهرالدين وطالب العلاق وفريد اسعد وميسر القاضلي وابراهيم الكمالي وشاكر الشاوي وجودت حسيب ووليد شيت وكنعان هادي وعقيل الالوسي وعلاء الشبلي ومحيي خليفة


الدراما التلفزيونية و السينما
الدراما التلفزيونية

مسلسلات عراقية

الدراما العراقية هي أحد اعمدة الدراما العربية وتصنف بعد المصرية والسورية ولكنها مرت بضروف صعبة خلال فترة حصار العراق والحروب المتعدده وحتى الآن تفتقد إلى الدعم الحقيقي.


يتبع












عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

قديم 2011-12-30, 10:42 PM   مشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : جريح بغداد المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي رد: شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 

قائمة مسلسلات عراقية قديمة وحديثة:




حكاية المدن الثلاث
رجال الظل
ذئاب الليل 1
ذئاب الليل 2
نص أخمس
المصير القادم
بياع الورد
انباع الوطن
المواطن جي
جحا الفدرالي
فوبيا بغداد
النسر وعيون المدينه
قميص من حلك الذيب
الأماني الضاله
ايام الاجازه
برج العقرب (مسلسل)
برج العقرب (مسلسل)2
حب وحرب
حب وحرب2
الحكو مات 2006
مات الحكو 2007
انباع الوطن 2007
امطار النار
ساعة الصفر بتوقيت بغداد
سارة خاتون
ثمنطعش
ميليشيا الحب
قضية الدكتور سين




السينما


قائمة الأفلام العراقية



ذلك هو العراق 1979 إخراج رفيق حجار لبنان يستعرض المراحل التاريخية التي مرت بها حضارة العراق.
العراق قديمًا وحديثًا – نينوى. سيناريو وإخراج حسين السامرائي 1977
يستعرض تاريخ مدينة نينون الأثرية، ثم ينتقل للحياة اليومية في المدينة ويركز على الصناعات الشعبية فيها ثم إلى الأوجه الحضارية الجديدة.

وادي الحضارات 1965 إخراج محمد شكري جميل
يتكون من ثلاثة فصول يستعرض التنقيبات الأثرية والتاريخية للحضارة العراقية
.

بغداد في المرآة 1969 سيناريو وإخراج محمد شكري جميل
يعرض مختلف الحياة العصرية في بغداد الحديثة بما فيها طقوس العبادة والجانب الحضاري والإبداعي والفني.

إحياء الأمثال التراثية 1983 سيناريو وإخراج إميل بحري – مصري
يعرض لحملة إعادة الحياة إلى البيوت التراثية البغدادية وبالأخص أزقة الفاطمية رباب الشيخ من أجمل الأفلام الوثائقية مونتاجًا وإخراجًا.

ريحانة – المدينة البديل 1989 لا يوجد مخرج، مجموعة من المصورين.
وهو نتاج يعرض لتاريخ مدينة عنة – كمركز استيطان حضاري وكيفية إنقاذ آثارها قبل غمرها بالمياه.. ثم تصوير المدينة البديلة
.

الكنائس في العراق 1988 سيناريو وإخراج خيرية المنصور
يتحدث عن نشوء الكنيسة في العراق منذ العهد العلواني وإبراز أهم معالمها العمرانية والطقوس التي تمارس فيها.

آثار عن الفرات سمير جودة 1988
عمليات التنقيب الأثرية في حوض القادسية واستخراج الآثار الكثيرة عملية نقل قبة ومنارة جامع عانة قبل غرق المدينة.

المنائر الخالدة لا يوجد مخرج 1978
يختص بعرض الحفرية القادرية وتاريخ عمارتها وللطراز العربي والمعماري والريادة الإسلامية ولنفائس الكتب والمخطوطات في المكتبة القادرية
.

الأضواء العالية سيناريو جبرا إبراهيم جبرا إخراج ياسين البكري 1978
يتخصص في المساجد الأولى في الإسلام، ثم يعرض لأهم المساجد في شتى أنحاء العالم فضلاً عن العراق والبلدان العربية.

حياة خضراء سيناريو وإخراج شيرك 1977.
تراث وحياة السريان الكاثوليك في العراق.

التراث الحي سيناريو وإخراج الإنكليزي وليم نوفك 1961
أنتجته شركة نفط العراق الإنكليزية، ويعرض للإنجازات الحضارية والعلمية العربية من مخطوطات وعمارة وغيرها وحتى عصر الرسالة الإسلامية وإشعاع هذه المنجزات إلى العالم.


شارع الرشيد سيناريو وإخراج معين الجابري – سوري – 1981
الأهمية التاريخية لشارع الرشيد خلال الاحتلال العثماني والإنكليزي.. والجوانب العمرانية والبيئية للشارع.

بغداد عبد الصبور سيناريو وإخراج فكتور حداد 1962
بغداد من خلال المخطوطات والآثار وبغداد الحاضرة الآن.

أيام في بغداد فكتور حداد سيناريو وإخراج 1966
يتحدث عن أبرز المعالم الأثرية والحضارية العراقية في سامراء ، فينوى الشمال


حصاد الأجيال 1972 سيناريو وإخراج فكتور حداد
التاريخ الحضاري للعراق والغزو التتري والنهوض الجديد.

وجه العراق الحديث سيناريو وإخراج كاظم العطري 1973.
التطور الحضاري للعراق بعد الثورة والتأميم والنهوض الحضاري.

فجر الحضارة سيناريو وإخراج توفيق صالح – مصر – 1977
تاريخ الحضارة السومرية ومراحل الاكتشافات الأثرية.

خذوهم صفارتة سيناريو وإخراج محمد شكري جميل 1978
عن التطور الحضاري بعد الثورة وتنعية الإنسان في مواقع العمل والتعليم.

أبدأ نحو القمة وفيق حجار – لبنان – سيناريو وإخراج 1978
عن التطور الحضاري بعد الثورة.

العراق الوطني سيناريو وإخراج طارق عبد الكريم 1981
عن البناء الحضاري في العراق وتجدد الحياة وتنوعها واستمرارها.

الحرف العربي سيناريو وإخراج د. عياش الشلاه1981
عن الحرف العربية تاريخيًا والمخطوطات وأنواع الخطوط.

بلد الخير سيناريو وإخراج حسين أمين 1981
حول البناء الحضاري للعراق والهجمة التترية واستهداف حضارة العراق.



القباب المشعة سيناريو جبرا إبراهيم جبرا إخراج ياسين البكري 1981
عن الحضارة الكاظمية والكيلانية وسامراء

بغداد الأزل سيناريو وإخراج فلاح قاسم 1987
الحياة الحضارية لمدينة بغداد.

بغداد الحبيبة سيناريو وإخراج جعفر علي 1987
عن أوجه الحياة الجديدة المتطورة في العراق

وعاد الزمن إليها سيناريو وإخراج عدنان عمر 1989
عن ترميم بناية القشلة.
الأبواب سيناريو وإخراج نزار شهيد 1991
عن أنواع الأبواب وتاريخها

فجر العالم (فيلم)



القوات المسلحة العراقية

القوة العسكرية
سن الخدمة العسكرية: 18 سنة كحد ادني
خدمة غير إلزامية
التوافر : ذكور من 18 الي 49 275,000 (2007)
عدد القوات العاملة :275,000 (الترتيب 24 علي العالم)
الأنفاق العسكري : $2.46 مليار دولار (2003)
سن الخدمة العسكرية:
الفروع:

القوة البرية العراقية
القوة الجوية العراقية
القوة البحرية العراقية
الحرس الوطني العراقي


القوات المسلحة العراقية هي القوات المسلحة لجمهورية العراق ، تشمل كل من القوة البرية والقوة البحرية والقوة الجوية بالأضافة إلى الحرس الوطني.

تشكلت أولى وحدات القوات المسلحة العراقيى عام 1921 خلال الأنتداب البريطاني للعراق ، حيث تشكل لواء موسى الكاظم وأتخذت قيادة القوة المسلحة مقرها العام في بغداد.

تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937 وصل تعداد الجيش إلى ذروته مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية ليبلغ عدد أفراده 1,000,000 فرد.

بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 أصدر الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر قراراً بحل الجيش العراقي فإعيد تشكيل الجيش و تسليحة من جديد



يتبع












عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

قديم 2011-12-30, 10:43 PM   مشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 5290
المشاركات: 14,924 [+]
بمعدل : 11.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
جريح بغداد لا يمتلك  تقييم
SMS المزيد .... يا عراق هنياله اليموت بارضك وربحان لان ارضك حنينه بكل وفه اتشبكه
My-MMS المزيد ....
 



الإتصالات
الحالة:
جريح بغداد غير متواجد حالياً
الإتصال:

تمت كتابة الموضوع بإسم : جريح بغداد المنتدى : المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن
افتراضي رد: شوفو تاريخه وشوفو اصله اشكد حلو وشكد غالي هذا العراق

 

 

النشأة

الجيش العراقي ، 2008



كانت أولى القوات العسكرية العراقية التي أنشأها البريطانيون في العراق هيالجبايات، وهي مكونة من عدة كتائب من قوات الأمن المكلفة بحراسة قواعد القوات الجوية الملكية البريطانية التي كانت تسيطر على العراق ، ابان خطر الحرب مع تركيا انذاك والتي ادعت الولاية العثمانية على الموصل كجزء من بلادهم.

أدى هذا إلى قيام البريطانين بتشكيل جيش العراقي منظم في السادس من يناير عام 1921 فتم تأسيس لواء موسى الكاظم والذي كان يتألف من ضباط سابقين كانوا يعملون في الجيش العثماني في ثكنة تقع في الكاظمية الواقعة في العاصمة بغداد، ثم تبعها تأسيس القوة الجوية
.

شملت العمليات الأولية الملحوظة للجيش العراقي حرب أيار / مايو عام 1941 بين انكلترا والحكومة العراقية، والتي كان الجيش العراقي انذاك يتكون من أربعة فرق من المشاة. كاملة التجهيز و القوة، يتألف كل قسم منها على ثلاثة ألوية. الفرقة الأولى والثالثة كانت تمركزت في بغداد. اما الفرقة الثانية فكانت في كركوك ،والفرقة الرابعة كانت متمركزة في مدينة الديوانية ، على خط السكك الحديدية الرئيسي الممتدة من بغداد إلى البصرة.

وكذلك كان للجيش العراقي دور ملحوظ عام 1948 ابان الحرب العربية - الإسرائيلية ، كما ساهم الجيش في العمليات العسكرية ضد الاكراد عام 1961-1970. وحشد الجيش عام 1961 بالقرب من الكويت ، بالتعاون مع العراقيين حول المطالبات بتقسيم الدول الصغيرة المجاورة، والت أدت إلى أزمة مع القوات البرية البريطانية المنتشرة في الكويت لفترة
.

كما قام الجيش بالتدخل الطويل بالعمل السياسي عندما قام عبد الكريم قاسم بشنت الانقلاب (ثورة 14 يوليو عام 1958) ضد الحكم الملكي في العراق ثم سلسلة من الانقلابات التي انتهت بوصول حزب البعث إلى السلطة.

في وقت لاحق قام صدام حسين ، بالسعي لبناء قوة قتالية كبيرة للدفاع عن العراق بعد رفض إيران وقف الحرب وخلال سنوات الحرب بين العراق وايران تضاعف حجم الجيش بشكل كبير، حيث بلغ تعداد الجيش 200,000 جندي في 12 فرقة و 3 ألوية مستقلة عام 1981 ، ثم إلى 500,000 في 23 فرقة وتسعة ألوية عام 1985.

و عشية غزو العراق للكويت و حرب الخليج عام 1991 وصل تعداد الجيش إلى 1,000,000 فرد موزعين في 42 فرقة ما بين مدرعة و مشاة آلية وسبعة أقسام ، و 20 لواء من القوات الخاصة ، مجموعة في سبع فرق ، بالإضافة إلى ستة فرق من الحرس الجمهوري العراقي.

ويقدر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان بعد حرب عام 1991 مباشرة كان الجيش على النحو 6 'مدرعة' / "شعب ميكانيكية" ، و 23 فرق من المشاة و 8 فرق الحرس الجمهوري والحرس الجمهوري و أربعة أقسام من الأمن الداخلي.

اعطى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 1 يوليو 1997 دراسة تفيد بأن هيكل الجيش العراق يتألف من سبعة مقرات للفيالق ، وستة فرق مدرعة أو ميكانيكية ، و 12 فرق من المشاة ، و 6 فرق من قوات الحكومة الرواندية ، وأربع كتائب الحرس الجمهوري الخاص ، 10 الكوماندوز ، واثنان من القوات الخاصة التابعة للكتائب. وكان يقدر عددهم 350000 فردا ، بينهم 100000 في الآونة الأخيرة أشارت إلى الاحتياط



الحروب



حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية ، أطلق عليها من قبل الحكومة العراقية اسم قادسية صدام بينما عرفت في إيران باسم الدفاع المقدس (بالفارسية: دفاع مقدس)، هي حرب نشبت بين العراق وإيران بعد عبور الوحدات البرية العراقية الحدود المشتركة مع ايران في 22 سبتمبر 1980 هذه الحدود التي أصبحت مسرح أطول حرب في القرن العشرين[5] و واحده من أكثرها دموية[5]، أدت الحرب إلى مقتل ما يقارب المليون إنسان[5] وخسائر مالية قدرت بحوالي 400 مليار دولار أمريكي[5]، وقد أثرت الحرب على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالثة.

سياسياً شهدت سنة 1979 حدثين بارزين في العراق وإيران هما وصول الإمام الخميني إلى السلطة في إيران بعد نجاح الثورة الإسلامية ، و وصول الرئيس العراقي صدام حسين إلى هرم السلطة في الجمهورية العراقية بعد أن أستقال الرئيس البكر.







بعد وصول صدام حسين إلى هرم السلطة في العراق عام 1979 أستغل ضعف الثورة الإيرانية الحديثة العهد بالمقارنة مع حكومة الشاة السابقة التي كانت موالية للغرب فانتهز فرصة اقالة اغلب الضباط والعسكرين وهروبهم خارج إيران خوفاً من المحاكمة فأعلن عن إلغاء اتفاقيت الجزائر عام 1975 وشن هجوما على الأراضي الإيرانية في 22 سبتمبر 1980.

خلال حرب أستمرت 8 سنوات كان الجيش العراقي قد بلغ ذورة قواته وبلغت أعداد الأفراد فيه 1.000.000 فرد كرابع أكبر جيش في العالم من حيث عدد الأفراد وكان يتشكل من 50 فرقة للقوات البرية.

كما تشكل خلال هذه الفترة قوات الحرس الجمهوري وهي أحد أهم وحدات القوات المسلحة العراقية وكانت تشكل عنصر الهجوم الرئيسي للجيش العراقي و مفتاح النصر للعراق. وبلغ عدد أفراد الحرس الجمهوري في أغسطس/ آب 1990 150 ألفا، وبعد حرب الخليج عام 1991 تراوح العدد بين 60 ألفا و80 ألفا. وكانت تعد القوات العراقية اقوى القوات في منطقة الشرق الاوسط وغرب اسيا بسبب تفوقها العددي و التكنلوجي ولكن بعد سقوط النظام العراقي عام 2003م ضعفت القوات العراقية فحلت محلها القوات الايرانية






حل الجيش



انتهت أزمة الكويت بتحالف عالمي بقيادة الولايات المتحدة وأعلانها الحرب على العراق لتحرير الكويت وسميت العملية عاصفة الصحراء دمرت غالب القوة الجوية العراقية خلال الحرب كما فرض حصار أقتصادي أستمر حتى 2003 العام الذي أحتلت فيه القوات الأمريكية العراق ودمرت باقي قطاعات الجيش وكان هذا اكبر خطئ ارتكبته الولايات المتحدة الامريكية .

الجيش العراقي الجديد




أعلن الحاكم المدني الاميركي بول بريمر بحل ما تبقى من الجيش العراقي و تم تشكيل جيش عراقي جديد مكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية بالإضافة إلى القوات للبحرية والجوية و الحرس الوطني.



القوة البرية العراقية


جنود من الجيش العراقي الجديدتتكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية وحالياً تملك القوة البرية 172 دبابة قتال رئيسية كما تعاقدت الحكومة العراقية على شراء 140 دبابة أبرامز أمريكية تتسلمها في اب 2010 [1] ويستلم العراق 140 أخرى في 2011 وعند الانسحاب الأمريكي الكامل تصل عدد الدبابات 700 دبابة ابرامز [بحاجة لمصدر] كما تملك القوات البرية العديد من المدرعات وناقلات الجنود وقطع المدفعية.


القوة الجوية العراقية
تتكون القوة الجوية العراقية من 1,600 فرد ، على الرغم من عدم إمتلاكها حالياً طائرات مقاتلة إلا انها تملك طائرات تدريب ونقل بالإضافة إلى مروحيات هجومية ولوجستية. وتخطط القوة الجوية لإقتناء ما يصل إلى 96 طائرة مقاتلة من نوع إف 16 حتى عام 2020 [2] وطائرات فرنسية من نوع ميراج.

القوة البحرية العراقية

تتشكل القوة البحرية العراقية من 800 فرد من المخطط زيادتهم إلى 2500 وقد تعاقدت الحكومة العراقية مع إيطاليا لشراء 4 سفن متوسط مهمتها الاعتراض وحماية السواحل العراقية وعدد طاقم الواحدة منها 32 بحارا وتسلم العراق 2 منها.

الرتب العسكرية
تعتمد التنظيم الهرمي للمؤسسة العسكرية، فالرتبة الأقل تأتمر بالرتبة الأعلى، والرتبة الأعلى تأمر الرتب الأدنى منها. الرتب العسكرية للجيش العراقي من الادنى للأكبر الجندي لا يعلق أي شيء علي الكتف

رتب صف مساعدين ضباط:
عريف يعلق شريطتين علي كتفه
رقيب يعلق ثلاثة شرائط علي كتفه
رقيب أول يعلق أربعة شرائط علي كتفه
مساعد يعلق كتافة ليس عليها اي شيء علي كتفه
مساعد أول يعلق حديدة مستطيلة علي الكتافة
رتب الضباط:
ملازم يعلق نجمة علي الكتف.
ملازم أول يعلق نجمتين علي الكتف.
نقيب يعلق ثلاثة نجوم علي الكتف.
رائد يعلق نسر علي الكتف.
مقدم يعلق نسر ونجمة علي الكتف.
عقيد يعلق نسر ونجمتين علي الكتف.
عميد يعلق نسر وثلاثة نجوم علي الكتف.
لواء يعلق نسر وسيفين متقاطعين علي الكتف.
فريق يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمة علي الكتف.
فريق أول يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمتين علي الكتف.
المهيب الركن يعلق نسر وسيفين متقاطعين وسعفتا نخيل متقاطعتان وشريط احمر على الكتف (وقد أحدث هذه الرتبة صدام حسين زمن ولايته)




التعليم في العراق

تدار عملية التعليم في العراق عبر وزارة التربية العراقية . وحسب تقرير اليونسكو ، فإن العراق في فترة ماقبل حرب الخليج الأولى عام 1991 ميلادية كان يمتلك نظاما تعليميا يعتبر من أفضل أنظمة التعليم في المنطقة ، تقدر نسبة المسجلين في التعليم الإبتدائي بماتقارب ال 100% ، كذلك نسبة عالية للقادرين على القراءة والكتابة (literacy). لكن التعليم عانى الكثير بسبب ما تعرضه العراق من حروب و حصار وإنعادمية في الأمن .

يتبع












عرض البوم صور جريح بغداد   رد مع اقتباس

 

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العراق, اسمه, اشكد, تاريخه, حلو, شوفو, غالي, هذا, وشوفو, وشكد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة وطن اسمه العراق الجريح؟؟؟ أميرة بتواضعي تاجي اخلاقي المغتربين | المهجر | الحنين الى الوطن 8 2010-11-07 09:50 PM
الشعر الشعبي .. تاريخه ونشأته وتسميته !! القيصر الشعر الشعبي | الشعر الفصيح 5 2010-09-15 08:26 AM
اشكي لمن ؟؟؟ عراقية وافتخر الخواطر | اعذب الكلام 2 2009-03-17 11:17 PM
شوفو العراق شمسوين عراقي صور تحشيشية | صور فكاهية | صور مضحكة 2 2008-07-01 02:54 PM
شوفو سيارة العراق عراقي صور سيارات | صور سيارات حديثة & كلاسك 0 2008-06-20 01:15 PM


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


الساعة الآن 06:59 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة و تطوير : استضافة العراق
~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0